بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على خير المرسلين،،،
الأخوة القراء والمتابعين من المهتمين بالتاريخ والأدب وعلم الاجتماع الخاص بالقبائل العربية وغيرهم من هواة الاطلاع والمعرفة بشتى أنواعها.
إنما نقدم لكم هذه الموسوعة استكمالا لما تم نشره من منشورات ومدونات قبلية وعشائرية أخرى، ولكن -ومع احترازنا من الانتقاص من أي قبيلة- تبقى هذه المدونة الأشمل والأكبر والأكثر ثراء بالمعلومات والمخطوطات والوثائق والصور، فالكثير من كتب التاريخ الحديث ومنشورات المستشرقين تزخر بذكر قبيلة عنزة والتي هي في الحقيقة مجموعة قبائل إن صح التعبير أو حتى شعب كامل، لأن قبيلة عنزة في العصر الحالي هي تجمع قبائل ربيعة كافة والتي هي ربع العرب ونصف العدنانيين، فإن قابلك يوما شخص وقال لك أنا من قبيلة عنزة أكبر قبائل العرب كافة فلا تستغرب من ذلك فهم ربع العرب، وهذا ما جعلها في أحد التصنيفات التي نشرت مؤخرا القبيلة الخامسة على مستوى العالم من حيث العدد واتساع الانتشار الجغرافي، وهذا شيء موثق تاريخيا واجمع عليه المؤرخين ذوي الاختصاص، ومن هنا جاء اسم (موسوعة قبيلة عنزة) لثراء المحتوى وضخامة القبيلة.
( اذا كانو ثمانين الف ايام الحاهلية – فلما لقينا الحي بكر بن وائل)
وإن قال البعض أن قبيلة عنزة الحالية هم ابناء عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد عدنان، وقال اخرون أن قبيلة عنزة هم ابناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، حتى أنه درج لدى بعض كبار السن من قبيلة عنزة أنهم كانوا يسمعون من أسلافهم أن ضنا مسلم وهو النصف الأول من قبيلة عنزة ويضم الرولة والمحلف وولد علي والمنابهة هم ابناء بكر بن وائل، بينما يكون ضنا بشر وهو النصف الاخر من قبيلة عنزة ويضم العمارات والفدعان والسبعة وولد سليمان هم من نسل تغلب بن وائل، مع ملاحظتي الشخصية لضعف هذه الرواية التي لا تستند على شواهد ومراجع تاريخية، وحتى لو عدنا إلى زمن ليس ببعيد نجد قصيدة الشيخ طراد بن فندي بن ملحم شيخ الحسنة في منتصف القرن الماضي يقول في أبيات له:
حنا بني وائل على روس الأشهاد … صفوة ضنا عدنان من ساس وجدود
من دور تغلب ما لنا قط سياد … نظلم ولكن ما ظلمنا ثقل عود
وفي رواية أخرى:
تغالبة سدنا القبايل ولا نساد … نظلم ولكن ما ظلمنا ثقل عود
نجد في هذا البيت أن الشيخ يدعي أنه من تغلب بن وائل مع العلم أن الرواية المتداولة أن الحسنة من المنابهة من ضنا مسلم، وكان الأولى بالشيخ طرار أن يقول: من دور بكر ما ظلمنا ثقل عود.
أما القول الثالث فهو أن قبيلة عنزة الحالية هم ابناء عنز بن وائل الأخ الثالث لبكر وتغلب، وهذا القول ضعيف أيضا لأن قبائل عنز بن وائل هي أراشه ومنهم عسير ورفيدة وغيرها كانت ولا زالت في نفس المنطقة الجغرافية من قبل الإسلام حتى عصرنا الحالي، وهم في الحقيقة ليسوا أكثر من ابناء عم لقبيلة عنزة الكبرى لأنهم لم يخلوا تحت هذا المسمى الشامل وبقوا يحتفظون بأسمائهم القبلية الخاصة، فقبيلة أراشة بن عنز بن وائل قد حالفت قبيلة شهران، بينما حالفت رفيدة عنز قبيلة رفيدة قحطان حتى يومنا هذا، وقد ذكرها الهمداني بالتفصيل في كتابه الشهير الأكليل، مع العلم أن جميع قبائل رفيدة قحطان حميرية قحطانية، باستثناء ثلاثة قبائل من رفيدة وهي بنو تميم وبنو وهب وبنو فهم ابناء عنز بن وائل النزارية